بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 6 يوليو 2013

عن مدينة كوستي في منتديات الدويم

عبد القادر الخير عبد الله - معتمدا لمحلية كوستي

28-06-2013 11:18 AM
ديارنا الشاملة / وكالات
كوستى : أصدر والى النيل الابيض يوسف الشنبلى قراراً بتعيين الاستاذ عبدالقادر الخير عبدالله معتمدا لمحلية كوستى ، ووجه القرار الجهات المعنية بوضع القرار موضع التنفيذ .

يشار الى أن عبدالقادر الخير كان مديرا لمنظمة الشهيد بولاية النيل الابيض لسنوات عديدة وان تعيينه ياتى خلفا لمعتمد محلية كوستى السابق العقيد عبدالمولى موسى الذى كان متهما فى المشاركة فى المحاولة الانقلابية الاخيرة وظلت المحلية خلال الاشهر الماضية يشرف عليها المهندس على ادم عليان المتشار السياسى بحكومة الولاية .
( سونا)

بدء التشغيل التجريبي لمصنع نسيج كوستي


الخرطوم:الصحافة: 10-06-2013م أعلن وزير الصناعة،عبد الوهاب عثمان، بداية التشغيل التجريبي لمصنع نسيج كوستي، وفق أحدث التقنيات والتكنولوجيا، والجودة، والمواصفات في صناعة الأقمشة، وقال إنّ سياسة الخصخصة في مصانع السكر القائمة لا تعني البيع، وإنما الدخول في شراكات بهدف زيادة الإنتاج.
وأوضح الوزير، خلال زيارة تفقدية لمصنعي نسيج كوستي، وسكر عسلاية بولاية النيل الأبيض، رافقه خلالها وفد من أعضاء المجلس الوطني، أن الهدف من الزيارة وقوف أعضاء المجلس الوطني ميدانياً على صناعة السكر والنسيج، والتي تشهد تطوراً ملحوظاً، مؤكداً بأن سياسة الوزارة ستمضي في تأهيل كل المصانع بالبلاد وتحديثها،وأعلن اكتمال العمل في تأهيل مصانع نسيج شندي، والدويم، وتوقع أن يتم افتتاحها قريباً.
من جهته، أكد رئيس لجنة الطاقة والصناعة بالمجلس الوطني، الدكتور عمر آدم رحمة، اكتمال حلقات الإنتاج في صناعة الغزل والنسيج في مرحلة إنتاج الملبوسات الجاهزة، وأشاد بالتحديث والتأهيل الذي تم في مصنع نسيج كوستي، والذي يستفيد من الغزول التي ينتجها مصنع غزل الحصاحيصا.
وقال رحمة إن قطاع النسيج مر بفترات حرجة، أقعدت به عن اللحاق بركب التطور، وإن منتجات مصنع نسيج كوستي ستنافس الماركات العالمية من الأقمشة، مشيداً بالدور الذي لعبته وزارة الصناعة، وبالتنسيق مع القطاع الخاص في تحديث مصانع الغزل والنسيج بالبلاد. 


خبر قديم /
خبر لخرطوم 16 يناير 2013 - شرعت دولة جنوب السودان رسميا في اتخاذ الترتيبات لتأسيس قنصلية جديدة لها بمدينة كوستي الحدودية لمباشرة مصالحها التجارية والدبلوماسية وتسهيل الخدمات التى يحتاجها ابناء دولة الجنوب.
واختتم امس وفد مكون من عدد من الدبلوماسيين بسفارة دولة الجنوب لدي الخرطوم زيارة لمدينة كوستى وقف خلالها علي عدد من المواقع المقترحة لإقامة القنصلية ومساعي البحث الجارية هناك.
وتعتبر مدينة كوستي محطة في الربط بين الشمال والجنوب عبر مينائها النهري الذي يستخدم في نقل الركاب والبضائع بين البلدين.
هذا وتدرس حكومة الجنوب تدرس انشاء قنصلية لها في مدينة بورتسودان إلا أن المضي قدما في هذا المشروع يتوقف على استئناف ضخ النفط ومخرجات المفاوضات الجارية بأديس ابابا حول المسائل الامنية التي تقول الخرطوم لابد من حسمها قبل الشروع في تصدير النفط.
وينتظر ان يفتح البلدان 10 نقاط عبور حدودية في شهر مارس القادم بعد الاتفاق على آلية تنفيذ اتفاق الترتيبات الامنية الموقع عليه في 27 سبتمبر الماضي.
ويجرى وفدا البلدين على صعيد اللجنة الامنية المشتركة محادثات في اديس ابابا لمناقشة اقامة المنطقة المنزوعة من السلاح وفك الارتباط بين حكومة جنوب السودان والحركة الشعبية شمال.قديم