بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 16 ديسمبر 2007

الرياضة في كوستي - نبذة تاريخية

نقلا عن جريدة السوداني
العدد رقم: 750 2007-12-16
كوستي..نبذة تاريخية:
نصر الدين شلقامي
فريق الاتحاد الرياضي كان به نشاط سياسي خلال الحركة الوطنية وقبل الاستقلال ومن ضمن من كانوا من قياديي النادي المرحوم الدود أبوليمونة وأحمد مكي مدني وميرغني وأحمد دفع الله وكانوا يقيمون الليالي السياسية..
على دوكة يتذكر:
وحول نشأة الرياضة في كوستي يقول السيد على دوكة مرسال من قادة العمل الرياضي في كوستي وحكم، يقول: ان كوستي شهدت نشاط كرة القدم في العام1933م .. ولقد ظهرت كرة القدم بين تلاميذ المدرسة الابتدائية نمرة واحد (المدرسة الأولى التي انشئت في كوستي) وكانت تمارس هذه الرياضة بين المعلمين وتلاميذ الفصل الرابع.. وجذبت اليها العديد من المشاهدين من الموظفين وبعض التجار.. وما زلنا نذكر تلك المباريات التي تقام في مناسبة (عيد جلوس الملك)..
وبدأ اهتمام وزارة المعارف بالرياضة في تلك الفترة ونظمت لها منافسة على (درقة) (عبارة عن كأس) سميت بدرقة النيل الابيض تتنافس عليها المدارس الموجودة في ذلك الوقت بمنطقة النيل الابيض في كوستي والدويم والقطينة والكوة والجزيرة ابا.
ويذكر في تلك الفترة لاعبين افذاذ منهم محمد سرور وأحمد الحاج ومحمد الله جابو وهؤلاء ساهموا في فترة لاحقة في تأسيس فرق بمدني والخرطوم..
وفي فترة لاحقة أيضاً فكر ابناء حي الرديف وبعض المواطنين في تكوين فريق تحت اسم (فريق النسر) وساعد في انتظام هذا الفريق حضور ابناء المدينة في اجازاتهم السنوية وكان اغلبهم من العاملين في الخدمة العسكرية والسكة الحديد.. وعند حضورهم كانوا ينظمون بعض المنافسات مع فريق الدويم وفريق الزهرة بأم درمان وفريق قوة دفاع السودان.. ومن اللاعبين الذين لعبوا بفريق النسر نذكر منهم بين رفاي والتجاني محمد خير وموسى ابسام وبشير العقاب ويوسف ريحان واحمد مكي ومحمد جمعة وحسن موسى وعبدالرحمن موسى ومحمد أحمد ومرحوم ابوليمون واحمد فضل المولى وعلي جادين واحمد رمضان ومحمد الصغير.. الا ان هذا الفريق لم يستمر نسبة لسفر بعض لاعبيه خارج المدينة. وفي عام 1936م تم تأسيس نادي الوطن وفريق السكة الحديد، ونشأ نادٍ آخر باسم الاتحاد في عام 1939م – 1940 م وضم بعض الموظفين وابناء حي المرابيع.
ثم توالى ظهور فرق جديدة منها النهضة والرابطة ثم النيل والأهلي والنصر والوحدة والجزيرة ابا والمستقبل وتندلتي.. ويذكر في تلك الفترة خيرة اللاعبين مثل اباذي ايدينق، والرجاء، ومحمد دود ومن السكة الحديد محمد كرار وحداد وهبي وكمون ومن فريق الاتحاد ليمونة دقليشي وكتمبور وغندور وحسن وعلي بابكر والنهضة المعجل، وقرعنا وسيد علي الصديق وسوداني.. ومن الرابطة حسن السيد وحسن فار وخوجلي ورويس عثمان حسن مهدي وعبدالسلام وعبدالوهاب. ومن فريق النيل، تنة، شاكر وشكمي.. ومن الأهلي السر سالم، وعامر وجول ومن فريق النصر وقيع الله وبابندو وحسن بخيت وعبدالحميد ومحمد ضوالبيت ومن الوحدة ابا ودولة فرج بربري ومن المستقبل عبدالعال ومنصور. وكان من الاداريين في تلك الفترة في الوطن موسى ابسام ومبروك واحمد سرور وابراهيم خليل ومن السكة الحديد امين محمد علي ويحيى وشمس الدين ومحمد أحمد البدوي، ومن الاتحاد التجاني محمد خير، حسن عوض ويحيى حسين، ومن الرابطة عبدالله محمد أحمد (كجل) والريح وإبراهيم الجاك وحسين ابراهيم وآدم عثمان جدو وعبدالمنعم مامون الريح ومن فريق النهضة ابراهيم كوكو واحمد وعوض ابومرين وحمد النيل الشفيع ومن فريق الأهلي بشير العقاب واحمد الهادي وعوض شمبات وزكريا ابوبكر ومحمد وحسن سالم. ومن فريق النصر حسن حميدة وحسن دسوقي وحسن محمود وفريق الاطباء عتباني والرشيد حمزة ومن فريق الوحدة الجزيرة ابا بشرى انس وعبدالرحمن هارون والفاضل جلابي والفاضل عمر والدقيل.
وفي اوائل الخمسينات ظهرت فرق عملاقة هي فريق الجهاد في حي الرديف وفريق الكوكب في حي الدريسة.. ثم تبع ذلك فريقا المريخ والموردة في عام 1952م – 1954م وتلاهم اخيراً نادي الهلال في 1956م.
وفي سنة 1954م عند الجلاء والسودنة اجتمعت الاندية الرياضية بعد توقف النشاط الرياضي في تلك الفترة وتم تكوين تجمع للاندية بما يسمى برابطة الاندية الرياضية وذلك في سنة 1945م لادارة العمل الرياضي وتم تكوين الرابطة من صلاح الدين ابوطالب رئيساً ومحمد فضل نائباً للرئيس والسيد المعتصم سكرتيراً وحسن عوض نائباً للسكرتير، احمد ميرغني امين الخزينة واعضاء: فؤاد عزت واحمد سرور وعبدالكريم أحمد والامين الحاج وعبدالله محمد احمد كجل، ومحمد يوسف جميز والهادي اسماعيل واسماعيل سليمان وعلي محمد عسكر وسيد أحمد إبراهيم ويس حسن وعلي دوكة وسرالختم عوض الكريم، محمد عثمان سيدأحمد، محمد صالح أحمد(ابوسنكيد) وصالح عبدالله ابوغانم.
واستمرت رابطة الاندية في ادارة العمل الرياضي وبرمجة المباريات وحفظ النظام بناءً على دستور ولائحة محددة.
وتم انتخاب رابطة الاندية والاشخاص الآتية اسماؤهم لادارة الاتحاد وكانوا يسمون بالهيئة العليا والهيئة الصغرى اي مجلس الاتحاد واللجنة الادارية هم محمد عثمان محجوب رئيساً، سيدأحمد عمر نائباً للرئيس، طه عثمان سكرتيراً، عبدالحفيظ إبراهيم نائباً للسكرتير، عبدالمنعم فارس عضواً، جيلاني مصطفى عضواً في الهيئة العليا.
والهيئة الصغرى: دقليم يوسف دقليم رئيساً، وعبدالمنعم رمضان نائباً للرئيس وصلاح حسن سكرتيراً وعلي محمد التوم نائباً للسكرتير، السماني عبدالله اميناً للمال، الطيب علي الطيب عضواً، مضافاً إلى هذه الهيئة مندوب من كل فريق ومندوب من هيئة الحكام وممثلين للرابطة وهما حسن عوض وأحمد جلال. وفي نفس الموسم قامت الرابطة بتدعيم الاتحاد بانتخاب كل من السادة يوسف عبدالله، ياسين حاكم، عوض الحاج، عثمان شبيكة، يوسف محمد بخيت وجعفر عثمان موسى.
في موسم 56- 1957م تم تكوين الهيئتين على النحو التالي برابطة الاندية:
1/ الهيئة العليا: عباس بابكر، طه عثمان، جيلاني مصطفى، يوسف محمد بخيت، علي الفضلي، جعفر عثمان موسى.
2/ الهيئة الصغرى: ياسين حاكم، علي محمد التوم، السماني عبدالله، عوض الحاج، بابكر النور مصطفى، محمد خالد.
وبتاريخ 8/1/1957م وبناء على قانون اتحاد كرة القدم تم انتخاب الآتية اسماؤهم اعضاء للاتحاد:
السيد/ محمد عبدالكريم، حسين عبدالرحمن، بابكر النور، صلاح حاج الحسن، ماحي الدين حامد، الفاضل ابوقدير، الطيب محمد أحمد، الطيب حريس، محمد سرور، مبارك فوراوي، ومندوب عن الحكام.
وهذا الاتحاد وما قبل كان يشرف على إدارة المباريات الودية والتنافسية للدرجتين الاولى والثانية خلال الموسم ماعدا فترة هطول الامطار وكانت الفرق تتنافس على حوالي اثنى عشر كأساً مهداة بالإضافة إلى درقة النيل الابيض بين منتخب كوستي والدويم التي تحولت اخيراً إلى كأس يتنافس عليه منتخبا المدينتين في يوم 1/1بمناسبة عيد الاستقلال. وتقام المباراة الأولى بكوستي والموسم الآخر تقام بالدويم. هذه المنافسة لها ذكريات وطرائف من الثلاثينات حتى السبعينات بين كوستي والدويم بين اللاعبين والمشجعين وذكرياتها لا تنسى خاصة المساجلات الكلامية بين المشجعين، دنقور من كوستي والتاج من الدويم، ويا لها من منافسة. وهذا لا يقلل من حماسة المشجعين لمنافسة فرقهم المحلية وكأساتها ونذكر هذه الكأسات التي كانت تتبارى عليها الفرق ما قبل افتتاح دار الرياضة وهي كأس الخير على الخير، كأس محمد داؤود الخليفة، كأس التجاني محمد خير، كأس شركة ابو العلا، كأس الدكتور عتباني، كأس اللواء محمد علي خليفة، كأس البلدية، كأس السيد عبدالرحمن المهدي، كأس شركة زينوبة، كأس المستر بيرك باندي perk pandi، كأس صديق نديم، كأس الضواحي.
وان كان هذا في مجال الفرق والاتحادات والنشاط الرياضي في المنطقة فإن مدينة كوستي تعد من اقدم الاتحادات الرياضية ويكفي انها احد السبعة اتحادات التي كونت الاتحاد العام السوداني. وفي فترة الاربعينات كان الحكام الانجليز هم الذين يسيطرون على رئاسة اتحاد كرة القدم ومنهم نذكر مستر برفر ومستر اوكلين ومستر ريغين بيرك باندي ومستر كرام وايضاً المآمير بالمركز من الوطنيين: صديق نديم، صادق فريد، ومعهم المواطن الاول الرياضي التجاني محمد خير، الذي شارك في العمل الرياضي بكل ما يملك من جهد ووقت ومال وكان عضواً بالاتحاد ومشرفاً على فريق الاتحاد ولاعباً بفريق الاتحاد وحكم كرة قدم حتى تولى رئاسة اتحاد كرة القدم وشيد دار الرياضة في سنة 1958م بضمان شخصي بمبلغ خمسة آلاف جنيه من بلدية كوستي كما بذل جهداً مقدراً في انارة واضاءة الاستاد وتم ذلك كثاني استاد يضاء في السودان.
التحكيم:
في الأيام الاولى كان الانجليز يديرون مباريات كرة القدم كحكام ويذكر منهم مستر ريغن ومستر أوكلين ومستر كرام وعاونهم بعض الوطنيين منهم الاستاذ شوقي الاسد والمرحوم الرشيد حمزة والتجاني محمد خير.. وفي الخمسينيات وبعد الاستقلال تولى ادارة المباريات عدد من الحكام السودانيين نذكر منهم السيد مكي حامد، فؤاد عزت، طه محمد طه، صلاح حاج حسن، محمد إبراهيم سيدهم..
وانضم إليه لاحقاً عبدالفتاح محمد ومحمد عبدالرحمن ومحمد صديق.. كما تعاون في الخطوط حكام من الدرجة الثانية هم سيد معتصم، احمد دوكة، احمد ميرغني، جمعة خيرالله، محمد ياسين، عمر إبراهيم، احمد المصطفى كتم، عبدالقادر ابوشام.
وفي عام 1958م حضر احد الحكام المؤهلين علمياً وقانونياً هو الحكم ابراهيم مدني الذي عقد اول كورس تأهيلي للحكام بمنطقة كوستي وجلس لامتحان الكورس اثنا عشر حكماً في مركز كوستي نجح منهم عشرة وتسعة منهم هم الذين قادوا حركة التحكيم ونهضوا بها.
ويجدر بنا ان نذكرهم للخدمات الجليلة التي قدموها للتحكيم والرياضة بكوستي وهم أحمد ميرغني، علي دوكة، سيد المعتصم (زلطة)، خضر المبارك، عمر إبراهيم، دفع الله عبدالله، احمد المصطفى كتم، عبدالله جمعة، والاستاذ احمد دوكة الذي قاد السفينة باقتدار وحنكة وخرجت من كوستي كفاءات إلى مختلف مناطق السودان وتقاعد احمد دوكة بدرجة الدولية.
وبالمنطقة الآن اكثر من 40 حكماً موزعين على اتحادات المناطق لاداء هذه الرسالة.

هناك تعليقان (2):

شعانقو يقول...

الأستاذ نصر الدين الموقر
تحياتي الحارة لك ولكل احبابي واصدقائي بحبيبتي الغالية كوستي
غبنا كثيراً في خفايا الغربة وغابت عني كوستي على الشبكة العنكبوتية ارجو افادتي عن وجود كوستي على النيت حتى اتمكن التواصل معكم
مع خالص التقدير
عوض علي عثمان علي
السعودية - جدة
shazyazu@hotmail.com

January 26, 2008 9:14 AM

اغاني خقيبة الفن السودانية يقول...


كوستي على الفيس بوك تجدنا هنا


https://www.facebook.com/groups/kostipi
ctures/


الأخ عوض علي عثمان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموقع خاص بالفاتح عثمان فضايلو من كوستي فقط الموضوع للسيد نصر الدين
ابحث في موقع قوقل google عن كوستي وستجد مئات المواقع تتحدث عن كوستي
أخوك الفاتح